"يبعد 12 كم عن الأهرامات".. تعرف على مطار سفنكس الدولي الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
يشهد مطار سفنكس الدولي، اليوم الجمعة، انطلاق أولى رحلات الشركة الوطنية مصر للطيران الداخلية بإجمالى نحو 15 رحلة أسبوعيًا تخدم بها الحركة الداخلية فى فترة إجازة نصف العام الدراسي، والتي تبدأ من 25 يناير حتى 9 فبراير على أن يتم تسيير رحلات إلى مطارات الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة، حيث تم إعلان الطوارئ والاستنفار القصوى بمطار سفنكس الدولي بغرب القاهرة، قبل انطلاق أولى الرحلات الجوية الداخلية إلى المدن السياحية المصرية، واتخاذ الإجراءات والتنسيق مع الجهات الأمنية لتقديم جميع الخدمات التسهيلات اللازمة للوفود الركابية.

ويعد مطار سفنكس، واحدا من المطارات التي تهدف الدولة إلى إنشائها للنهوض بالسياحة، بالإضافة إلى الابتعاد عن التكدس العمراني بالعاصمة، منتهية وزارة الطيران المدني من كافة الاستعدادات الخاصة بتشغيله، من حيث احتياجات شركة مصر للطيران للخطوط الجوية.

وهنا تقدم "الفجر"، أبرز المعلومات عن مطار سفنكس الدولى، قبل افتتاحه غدا، من خلال التقرير التالى.

أين يقع مطار سفنكس الدولى؟
يقع بالكيلومتر 45 بطريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي، ويعتبر مطار سفنكس فى قلب القاهرة وسيقدم خدماته لمنطقة الجيزة والهرم وأكتوبر ومحافظات بنى سويف والفيوم حيث  يبعد 12 كيلومترا عن منطقة الأهرامات، كما يسهم وجود المطار قرب المزارات السياحية فى القاهرة فى تنشيط سياحة اليوم الواحد.

كما أن المطار، مجهز لإستقبال الطائرات ذات الطرازات العريضة، فضلا عن تزويده بأحدث أجهزة المراقبة الجوية ونظام الهبوط الآلى (ILS/DME)، والأجهزة الأمنية ذات الكفاءة العالية، وأجهزة الكشف عن المتفجرات والمعادن والسوائل (X-Ray)، وأحدث كاميرات المراقبة الحرارية في العالم والإنذار الآلي ضد الحريق.

المساحة والتكلفة
تبلغ التكلفة الكلية لمطار سفنكس الدولى، حوالي 300 مليون جنيه، ويقع على مساحة 25 ألفًا و500 متر مربع.

ويمتلك المطار مربض للطائرات بمسطح 126 ألفًا و800 متر مربع يتسع لـ9 طائرات.

محتوياته
يتكون مطار سفنكس الدولى، من مبنى الصالة الرئيسي وبرج المراقبة الجوية وعشرات المباني الخدماتية، تتوزع على مساحة 26 ألف متر.

ويمتلك المطار أربعة مبان كمحطات للكهرباء الفرعية ومبنى للأرصاد الجوية فضلًا عن مسجد ومرآب يتسع لمئات السيارات، ويتكون المبنى الرئيسى للمطار من صالة للسفر وأخرى للوصول وصالة لكبار الزوار، بالإضافة للمكاتب الإدارية للجوازات والجمارك والأمن.

ويستوعب المبنى الرئيسى 300 راكب في الساعة، حيث عمل بالمشروع 200 مهندس و35 استشاريًا و2500 عام.

أبرز محتوياته
ويضم المبنى الرئيسي للمطار صالة للسفر بمساحة 975م2، وأخرى للوصول بمساحة 1100م2 بسعة 300 راكب في الساعة، و5 كاونترات وصالة لكبار الزوار، بالإضافة إلى 27 مكتب إدراي ومكاتب  الجوازات والجمارك والأمن وبرج المراقبة الجوية وعدد من المباني الخدمية بمساحة 26 ألف متر، و 42 مبنى خدمي، كما يحتوي مطار على 4 محطات كهرباء فرعية، كما يحتوى على مدرج واحد مدنى بطول 3650 م بالاضافة إلى 3 ممرات فرعية (TWY) وترمك بمسطح 126800م2 بطول 200م وعرض 634 م، يتسع لـ9 طائرات.

 وبدأ العمل في المطار في 2017، بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه أي ما يعادل 17 مليون دولار، وقامت بتنفيذه الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة المصرية بالتعاون مع الشركة المصرية للاستثمارات، وعمل بالمشروع 200 مهندس و35 استشاريا و2500 عامل، على مدار12 شهرًا لمدة 12 ساعة يوميا.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا