بالتكلفة.. أبرز 7 مشروعات سكنية لتطوير العشوائيات خلال 2018

بوابة الفجر

منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، حكم مصر، وضع على عاتقه مهمة تطوير العشوائيات، فكانت جميع توجيهاته تنصب حول سكان المناطق العشوائية الخطرة، وضرورة نقلهم إلى مساكن حضارية آمنة، تراعي آدمية المواطنين، كمشروع الأسمرات والمحروسة.

 

مشروع الأسمرات

 

انتهت الدولة من تطوير مشروع الاسمرا 1، يتضمن ثلاث مراحل، ويضم 18300 وحدة سكنية، بخلاف الخدمات العامة اللازمة لإقامة مجتمع متكامل لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة.

 

وكذلك، انتهت من تطوير حي الأسمرات 2، بقيمة تقديرية 650 مليون جنيه، شاملة المرافق الداخلية والخارجية، كالمياه والصرف الصحي والطرق والكهرباء، إلى جانب المناطق الخدمية.

 

مشروع بشاير الخير

 

أما مشروع بشاير الخير، يقع في منطقة غيط العنب في محافظة الإسكندرية، يشمل  34 عمارة بإجمالي 1632 وحدة سكنية شاملة المرافق والخدمات وعدد من المنشآت الحيوية من بينها مستشفي متكامل ومجمعات تجارية وخدمية ومركز للتدريب المهني، واخر لذوي الاحتياجات الخاصة وحديقة تعليمية للأطفال.

 

مشروع المحروسة

 

بينما افتتح مشروع المحروسة 1، في ديسمبر المنصرم، على أرض الـ33 فدانًا بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة، ويضما 128 عمارة شاملة 4900 وحدة سكنية بنماذج مختلفة، كما يشمل المشروع عدد من الخدمات منها مستشفى وحضانة ومسجد وملعبي كرة ومسجد وأسواق ومحال تجارية وغيرها، كما يضم وحدات سكنية للمرأة المعيلة.

 

تل العقارب

 

وافتتح مشروع "تل العقارب"، في العام الماضي، بعد إعادة البناء فيها على أساس تخطيطي سليم ونموذجي لإنشاء 815 وحدة سكنية و 324 محلًا بتكلفة حوالي 300 مليون جنيه.

 

مشروع أهالينا

 

وفي إطار خطة الدولة، لتطوير العشوائيات، تم إقامة مشروع أهالينا، وهو مشروع متكامل يضم 1100 وحدة سكنية ويقام على مساحة 9.5 فدان تم تخصيصها بمعرفة المحافظة لإقامة ونقل الأسر المقيمة على محور ترعة الطوارئ ويضم  25 عمارة سكنية من 12 دورا، بالإضافة إلى إنشاء 216 محلا تجاريا مع إقامة مول تجاري على مساحة 4400 م2.

 

مشروع سكني بالسلام

 

وقامت جمعية "معًا لتطوير العشوائيات" بإنشاء مشروع سكني متكامل على الأرض المخصصة من المحافظة بمدينة السلام ويضم 3648 وحدة سكنية بتكلفة 800 مليون جنيه.

 

الرويسات

 

كما دخلت منطقة الرويسات بشرم الشيخ، ضمن قائمة المشروعات العملاقة للقضاء على العشوائيات، حيث سيتم تسليم 620 وحدة سكنية لمن أزيلت مساكنهم بالمنطقة وطرح 604 وحدات للبيع بالمزاد العلني وتسليم 156 وحدة سكنية بنظام القرعة بحي النور بشرم الشيخ وبيع 48 وحدة سكنية بالمزاد لصالح صندوق إسكان جنوب سيناء، إضافة إلى عمل تقسيم أراضي يضم 600 قطعة كاملة المرافق لمن لا يريد وحدة سكنية بتكلفة تصل إلى 350 مليون جنيه.

 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا