ناجي الشهابي: ضرورة اتخاذ إجراءات ضد المخالفين لقرار "التنمية المحلية" بدهان العقارات

بوابة الفجر
Advertisements
قال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، إن إلزام اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أصحاب العقارات بدهان وتشطيب واجهات العقارات والمنازل قبل توصيل المرافق لها من الأحياء والمدن، طبقًا للقانون الموحد جاء وفق توجيهات الرئيس السيسى لرئيس مجلس الوزراء.

وأضاف "الشهابي"، في تصريحاته الخاصة لـ"الفجر"، أن إلزام الملاك بطلاء المباني تأخر كثيرًا وأن المباني المتروكة بدون طلاء مخالفة لقانون البناء الموحد.

وتابع الشهابي، أن طلاء الوجهات يضفى جمالًا يظهر الوجه الحضاري للحي ومن ثم المدينة والمحافظة، مؤكدًا أنه يجب أن يحدد جهاز التنسيق الحضاري بكل محافظة ومدينة الألوان التي يراها مناسبة لطلاء وتشطيب وجهات المباني.

وأشار رئيس حزب الجيل، إلى أنه يجب وضع خطة للتعامل مع المباني التي ما زالت واجهاتها غير مطلية بحيث يتم الانتهاء من طلاء الواجهات الأربع لهذه المباني في مهلة محددة، وبالنسبة للملاك المتقاعسين على الحى أو المدينة أو المحافظة اتخاذ الإجراءات القانونية.

وأوضح الشهابي، أنه غير مقبول أن نرى مبانٍ كثيرة في مناطق مختلفة واجهاتها بدون تخفيق بالأسمنت وباقية بالطوب الأحمر بالرغم من انتهاء بنائها من سنوات وشغلها بالسكان أو بالنشاط المخصص لها.

وكان اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أكد أن تكليف رئيس الجمهورية للمحافظين والذي وجه به الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع مجلس المحافظين الخميس الماضي والخاص بتشطيب وطلاء واجهات المنازل في المحافظات يأتي في إطار تنفيذ قانون البناء الموحد رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨.

وقال اللواء محمود شعراوي إن القانون يلزم أصحاب العقارات بدهان وتشطيب واجهات العقارات والمنازل قبل توصيل المرافق لها من الأحياء والمدن.

وأشار الوزير إلى أن الهدف من هذا الاجراء هو إعادة الشكل الجمالي والنسق الحضاري للمباني والعقارات بالمحافظات، في ظل وجود مباني كثيرة في مناطق مختلفة واجهاتها على الطوب الأحمر، وهو ما يظهر هذه المناطق بصورة غير حضارية.

وأوضح الوزير شعراوي أن قانون البناء الموحد ينص أيضًا علي مسؤولية اتحاد الشاغلين بالعقارات الذي يرأسه أحد السكان علي القيام بهذا الإجراء في حالة عدم وجود المالك وذلك بالتنسق مع الحي لتشطيب واجهات المنازل.

وأكد الوزير أنه يتم إلزام كافة اصحاب العقارات في المجتمعات العمرانية الجديدة أيضًا بتنفيذ هذا التكليف وعدم إعطاء مطابقة للمبني الا بعد تشطيب ودهان الواجهات الخاصة بالعقار.

وشدد اللواء محمود شعراوي علي أن المحافظين سيبدأون تنفيذ هذا التكليف، لافتًا إلى أنه سيكون هناك متابعة دورية من الوزارة للوقوف على أخر المستجدات لتنفيذ هذا القرار.

وأوضح شعراوي، أنه سيتم ارسال كتاب دوري للمحافظين بإلزام كافة رؤساء الأحياء والمراكز والمدن والإدارات الهندسية بالتنسق مع اتحادات الشاغلين للمباني والعقارات والمسجلة لديهم لتنفيذ هذا التكليف.

وأضاف الوزير أن تحديد ألوان طلاء المنازل سيتم من خلال لجان مُشكلة علي مستوي المحافظة، وأكد شعراوي أنه سيتم الانتهاء من طلاء وتشطيب الواجهات الخاصة بهذه المباني التي سيتم تحديدها في المحافظات خلال مهلة محددة، وسيكون هناك فترات سماح وبعدها سيتم اتخاذ الإجراءات القانوينة ضد غير الملتزمين، على أن تكون ألوان هذه الواجهات موحدة.

وقال اللواء محمود شعراوي ان كل محافظة سيكون لها حرية اختيار تحديد اللون الموحد للعقارات والمباني بها ولن يتم فرض أي ألوان.




شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا