مطورين يكشفون عن الإصدار الأول من اندرويد Android Q.. تعرف عليها

Android Q
Android Q
Advertisements
بينما يبحث أغلب مستخدمي نظام الأندرويد عن موعد وصول تحديث Android Pie إلى هواتفهم تعمل جوجل علي طرح الإصدارات الأولى من تحديث الاندرويد القادم Android Q حيث حصل بعض المطورين على النسخة المبدئية للتحديث على هواتف جوجل Pixel 3 و Pixel 3 XL ونستعرض معكم اليوم أبرز مميزات الإصدار الجديد من النظام بحسب ما نشره موقع XDA Developers.

وبحسب ما يقوله مطوري الموقع فإن النسخة التي حصلوا عليها هي نسخة بدائية للغاية حيث تخلوا من أي تطبيقات جوجل للنظام كما أنها لا تحتوى على أي تعديل للواجهة مشابه لواجهة هواتف جوجل بيكسل.

حتى هذه اللحظة يقتصر النمط الأسود في الاندرويد على التوافر في واجهات بعض الشركات لهواتفها دون دعم من جوجل سوى في بعض تطبيقاتها مثل YouTube, Google Contacts, Google News, Google Play Games و Messages دون وجود أي دعم لتطبيقات النظام أو النظام ككل.

ولحسن الحظ قررت جوجل أخيراً أن تدعم النمط الأسود في النظام بشكل عام حيث يتوافر خيار داخل إعدادات الشاشة باسم Set Dark Mode والذي يفعل النمط الأسود داخل الإعدادات، الواجهة، متصفح الملفات، نافذة الصوت، الإعدادات السريعة وحتى شريط وقائمة الاشعارات حيث يغير لون كافة الإشعارات حتى التي تأتى من تطبيقات أخرى. ويعمل النمط الأسود إما بصورة تلقائية حسب الوقت ( نهار / ليل) أو بصورة مستمرة حسب رغبة المستخدم.

جوجل أتاحت أيضاً خاصية في خيارات المطورين تتيح للمستخدم فرض النمط الأسود حتى في التطبيقات التي لا تدعمها من خلال خاصية Override Force Dark.

تطوير الصلاحيات
إذا كنت تظن أن تحديث Android Pie يقدم لك حلول كثيرة للخصوصية فعليك انتظار تحديث Android Q والذى يحتوى على تحكم أكبر بالصلاحيات التي تعطيها للتطبيقات بالإضافة إلى القدرة على متابعتها وتحديد عملها في أوقات دون غيرها. فعلى سبيل المثال يمكنك تفعيل تحديد الموقع فقط في حالة تشغيل التطبيقات، أى أن فيس بوك على سبيل المثال لن يتمكن من تحديد موقعك إذا لم تكن تستخدمه كما أنه لن يكون قادر على الوصول إلى الملفات المتواجدة على هاتفك مثل ملفات التعريف الذاتي Cookies مثلما يفعل حالياً أثناء عمله في الخلفية لأن صلاحيته للوصول للملفات ستكون غير مفعلة.
وستحتوى إعدادات الصلاحيات في Android Q على نافذة مخصصة بها سجل لكل الصلاحيات التي استخدمتها التطبيقات كانت تعمل في الخلفية أم كنت تستخدمها.

نمط الواجهة الحاسب
تقدم لنا كل من سامسونج وهواوي نمط لواجهة الحاسب, فبتوصيل بعض هواتفهم إلى أي شاشة يقوم الهاتف بعرض واجهة مشابهة لواجهة الحاسب والتي تسميها سامسونج Dex و هواوي Easy Projection. النسخة الحالية من Android Q تحتوي على أمر مشابهة باسم Force Desktop Mode والتي يصفها النظام بأنها توفير تجربة مشابهة لواجهة الحاسب على شاشة ثانية إلا أنه وبتوصيل الهاتف إلى الشاشة من خلال USB-C إلى HDMI لم يحدث أي شيء فيما يبدوا أن تلك الخاصية ما زالت في مراحلها الأولى.

خيارات المطورين
يشهد تحديث Android Q عدد كبير من المميزات الجديدة التي ستتواجد في خيارات المطورين أو Developer Options. أولى تلك المميزات هي أخر ما ذكرناه وهو واجهة الحاسب والتي تتواجد بداخل خيارات المطورين وليس إعدادات الهاتف. من المميزات الجديدة المتواجدة أيضاً هي مسجل للشاشة بصورة افتراضية داخل للنظام والذي يتيح عدة خيارات للتحكم في دقة التصوير والتحكم في الصوت, ويمكن استخدام مسجل الشاشة من خلال تفعيل الخاصية من خيارات المطورين ثم الضغط باستمرار على خيرا Screenshot الذي يظهر عند اضغط على زر قفل الشاشة.

تتواجد أيضاً الأن القدرة على اختيرا صورة لتظهر في وضع Always On Display وهي خاصية بالفعل متواجدة في هاتفي Pixel 3 و Pixel 3 XL ولكن على ما يبدوا أنها ستشق طريقها بصورة افتراضية للنظام.

وتحتوي إعدادات المطورين على خيارات أكثر من تلك التي ذكرناها ولكن الكثير منها ليس سوي اسم متواجد حيث عند تفعليها لا يحدث أي تغير نظراً لأننا نتعامل مع إصدار بدائي للنظام ومن أيرز تلك الخيارات هو خيار تحديد المعالج الرسومي للألعاب والذي لم يتضح بعد  فيما يمكننا أن نستخدمه  نظراً لأن كل الهواتف تأتي بمعالج رسومي مدمج مع المعالج المركزي في شريحة واحدة.

إعدادات Accessibility
حصلت إعدادات Accessibility على ميزتين جديدتين وهما Time To take Action و Time to read. الأولى تتيح تحديد الوقت اللازم للاتخاذ القرار في الرسائل المؤقتة التي تظهر على الشاشة أما الثانية فهي غالباً ما ستكون مرتبطة بظهور الرسائل على الشاشة والوقت التي ستظهر فيه أعلى الشاشة قبل اختفائها.

بعض المميزات الأخرى
- هناك ميزة جديدة في قائمة الإعدادات السريعة باسم Sensors Off وهي مشابهة لوضع الطيران إلا أنها تغلق كافة المستشعرات مثل Gyroscope, Light Sensor وباقي المستشعرات ولكن حتى الآن الأمر غير معلوم ما الفارق بينها وبين وضع الطيران.

- متصفح الملفات الافتراضي للنظام أصبح يدعم تنقية الملفات حسب نوعها: صور, ملفات, ملفات صوتية, فيديو إلخ… .

- قفل الشاشة أصبح لديه نمطين تحديثاُ للأنماط السابقة, النمط الأول المعروف باسم القفل الذكي أصبح يتيح القدرة على الاحتفاظ بالهاتف مستيقظ عند قفل شاشاته ما دام متصل بجهاز موثوق. النمط الثاني هو النمط التقليدي المتواجد حالياً وهو الذي يقوم بقفل الشاشة عند الابتعاد عن الجهاز الموثوق.

- شاشة تثبيت التطبيقات من خارج متجر جوجل لم تعد تشغل الشاشة كلها بل أصبحت نافذة كنافذة الإشعارات

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا