مطرانية الأقصر تستقبل رئيس دير الشايب للأقباط الأرثوذكس

الانبا عمانوئيل عياد
الانبا عمانوئيل عياد
Advertisements
استقبل الأنبا عمانوئيل عياد، مطران إيبارشية طيبة والأقصر للأقباط الكاثوليك، صباح اليوم، بمقر المطرانية، الأنبا سلوانس، رئيس دير الشايب للأقباط الأرثوذكس.

وتمحور اللقاء حول العلاقات المسكونية المتبادلة وسبل التعاون المشتركة في طريق المحبة والأخوة.

وفي جانب آخر تسلم الأنبا بطرس فهيم، مطران ايبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك، أمس الخميس، شهادة تقدير من مدير قصر الثقافة فرع المنيا الأستاذ خالد إسماعيل وذلك لجهوده وجهود الايبارشية في المنيا في نشر الثقافة، هذا وقد تسلم أيضا الاب مكسيموس وكورال يسوع الملك شهادات تقدير وذلك عرفانا وتقديرا لمشاركة الكنيسة الكاثوليكية في احتفالية عيد الميلاد المجيد والتي نظمها قصر الثقافة بالمنيا تحت رعاية المحافظ.

كما استقبل صباح اليوم الجمعة، في تمام الساعة الحادية عشر، نيافة الأنبا توماس عدلي المدبر الرسولي لإيبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف للأقباط الكاثوليك بالمقر الأسقفي بمدينة ٦ أكتوبر  مجلس رعية  العائله المقدسة للأقباط الكاثوليك بالفيوم وعلى رأس المجلس الأب بطرس أنور راعي الكنيسة للتهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد  والسنة الجديده وعيد الظهور الإلهي. وتناقش مجلس الرعية مع نيافته مع الأمور الرعوية وشكر نيافته الأب بطرس أنور ومجلس الرعية على المجهود المبذول في رعية الفيوم من خدمات وأنشطة وصلى نيافته من أجل الرعية ومن أجل شفاء الأب القمص جبرائيل جرجس الأحمر أن الرب يعطيه العافيه والشفاء.

وفي سياق اخر يحتفل مجلس كنائس مصر بعيد تأسيسه السادس وذلك يوم السبت 9 فبراير المقبل بالكلية الأكليريكية بالمعادي في ضيافة غبطة البطريرك إبراهيم اسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك وبحضور رؤساء كنائس مصر.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة تترأسها الكنيسة الكاثوليكية لمدة عامين ويتسلم فيها الأب بولس جرس موقع الأمين العام خلفًا للقس رفعت فتحي ممثل الكنيسة الإنجيلية والأمين العام في الدورة السابقة.

وأكد الأب رفيق جريش، رئيس لجنة الإعلام بمجلس كنائس مصر، احتفال مجلس كنائس مصر بعيد تأسيس المجلس السادس، وذلك يوم السبت 9 فبراير 2019 بالكلية الإكليركية بالمعادي في ضيافة البطريرك إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك وبحضور رؤساء كنائس مصر. 

ويشارك البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في احتفالية مجلس كنائس مصر، بعيد تأسيسه السادس، بمشاركه رؤساء الطوائف المسيحية، الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك، وأندريه ذكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، يوم 9 فبراير المقبل. 

كما قدم مجلس بطاركة الكاثوليك التهنئة لقداسة البابا تواضروس الثاني، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وذلك خلال الزيارة التي قام بها أعضاء المجلس للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، واستقبلهم قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي.

وعقد مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك قمة روحية في الصرح الصيفي للبطريركية المارونية في بلدة الديمان، خلال النصف الأول من أغسطس، على أن يليها في وقت ليس ببعيد قمة روحية مسيحية شاملة لكل الكنائس.

ومن المقرر أن يصل البطاركة إلى لبنان يوم 8 أغسطس الماضي، على أن يزوروا في اليوم التالي رئيس الجمهورية اللبنانية، ويلي ذلك في 10 أغسطس انعقاد مجلس البطاركة الكاثوليك في الديمان، وبجدول أعمال يبحث أوضاع مسيحيي الشرق في ظل الحروب المشتعلة ودورهم في مرحلة التسويات وما بعدها، مع التأكيد على أهمية الحضور المسيحي المشرقي.

هذا وسيشارك عن البطريركية اللاتينية في القدس، المطران وليم شوملي، النائب البطريركي للاتين في الأردن.

ومن المعلوم أن اجتماع مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك كان يعقد سابقًا لمدة أسبوع كامل، وكل سنة في دولة، إلا أن ظروف بعض بلدان الشرق فرضت توقّفه عن الاجتماع لسنتين، وتقرر عقده هذا العام في لبنان بمشاركة البطاركة الأرثوذكس على غرار الاجتماعات السابقة إضافة إلى ممثلين عن الكنيسة الإنجيلية.