عبدالمنعم سعيد: مواجهة العشوائيات لم تبدأ إلا بعد تولي السيسي للحكم

عبدالمنعم سعيد
عبدالمنعم سعيد
Advertisements
قال المفكر السياسي عبدالمنعم سعيد، إن قضية العشوائيات من أبرز التحديات التي تواجه الدولة المصرية، مثل التعليم والصحة، مشيرًا إلى أنه كان هناك حالة من الانفلات في شكل الإسكان في مصر

وأضاف "سعيد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، والمذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن "العشوائيات" تتعانق فيها الأفكار الإرهابية والفقر والبعد عن الدولة، منوهًا إلى أن هذه الظاهرة تفتشت في مصر خلال العقود الـ4 الأخيرة، وكان لا بد من مواجهتها.

وأشار إلى أن مواجهة انتشار العشوائيات لم يبدأ إلا بعد 30 يونيو وتولي الرئيس عبدالفتاح السيسي السلطة، لافتا إلى انتقال سكان العشوائيات إلى مناطق مخططة تغير ثقافة العشوائيات.

ولفت إلى أن الدولة تعمل بشكل كبير على ملف العشوائيات، مؤكدًا أن قضية العشوائيات ليست توفير الإسكان فقط بل يجب أن يكون هناك متابعة وتحضير للمواطن الذي يتم تسكينه.

ونوه إلى أن مجتمع العشوائيات يقل فيه التعليم والصحة، وجميع الإحصائيات تؤكد أن العشوائيات بقعة سوداء تزداد، منوهًا إلى أن القوات المسلحة تحمي الطرق الجديدة من ظهور العشوائيات حولها.

واستطرد قائلًا: "كلما اقترب المال العام من سبل إنفاقه يكون هناك إقبال من المواطنين على دقع الضراب"، لافتًا إلى أن الإعلام المصري تحسن في تغطية هذه القضايا.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتاح مشروع "بشائر الخير 2" هو المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب والذي شملت فيه المرحلة الأولى 1632 وحدة سكنية، ويتضمن المشروع إنشاء 18 بلوكا وعمارة فردية بإجمالي 37 عمارة تشمل 1869 وحدة سكنية.

وسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي، 10 وحدات سكنية فى مشروع إسكان بشاير الخير 2، بمحافظة الإسكندرية، كما شاهد فيلما تسجيليا من إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، عن مدينة بشاير الخير 2، ومراحل إنشاء وتطوير المرحلة الثانية بمنطقة غيط العنب فى محافظة الإسكندرية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا