ملتقى للجمعيات الأهلية والشباب لبحث آليات العمل في منظومة المخلفات الصلبة بقنا (صور)

بوابة الفجر
Advertisements
نظم جهاز شئون البيئة بقنا ومركز إعلام قنا، بالتعاون مع البرنامج الوطنى المخلفات الصلبة بوزارة البيئة، ملتقى للجمعيات الأهلية والشباب، لمناقشة خطة عمل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبه، بحضور الدكتور حسين محمد أباظه- مستشار أول وزير البيئة، وفاطمة عبده- مدير مجمع إعلام قنا، وأحمد معوض مسئول جمعية عين البيئة كنموذج ناجح يعمل فى مجال المخلفات، وبمشاركة ممثلين عن الجمعيات الأهلية بقنا.

أوضح الدكتور حسين محمد أباظة- مستشار أول وزير البيئة ومسؤل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات ومندوب جهاز تمويل المشروعات الصغيره، بأن هذا اللقاء يهدف لمناقشة خطة عمل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة وخطة عمل البرنامج بالمحافظة وكيفية اشراك الجمعيات الأهلية والشركات الخاصة والشباب في البرنامج، والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم، فضلا عن حل المشكلات والعقبات التى تواجه المؤسسات الأهلية والشباب.

وأضاف أباظة، بأن استراتيجية وزارة البيئة بمنظومة المخلفات تتفق على إدماج مؤسسات المجتمع المدني والشباب فى العمل، لافتًا إلى أن قنا ضمن أول أربع محافظات يتم تنفيذ البرنامج بها بجانب محافظات" أسيوط - كفر الشيخ – الغربية".

وتحدث المهندس أسعد محمد- مسؤل الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة، عن تعاون جهاز شئون البيئة بقنا في نشر الوعى البيئي ودعم المؤسسات الاهلية في التخلص الآمن من المخلفات من خلال برامج التوعية على مدار الاعوام السابقة من خلال تنفيذ ندوات وورش عمل وتدريب وحملات نظافه وتشجير ومبادارات لاستغلال المخلفات وإعادة تدويرها، ولدى جهاز البيئة نماذج لمؤسسات أهلية بقنا لابد الاقتداء بها.

و تحدث المهندس شكرى حسين- استشارى البرنامج الوطنى للمخلفات الصلبة، عن دور مؤسسات المجتمع المدني والشباب في المنظومة وعرض التحديات التى تواجه عمل الجمعيات فى مجال جمع المخلفات بسبب قيام معظم الجمعيات ببدء المشروعات بدون دراسة أو خطة للتشغيل مما يتسبب فى عدم استدامة هذة المشروعات أو توقفها، مؤكدًا على ضرورة التوعية واشراك المواطنين فى مراحل التحضير وبناء قدرات العاملين ووضع دراسة جدوى واقعية قبل الشروع فى البحث عن المعدات والعمل فى المنظومة بدون دراسات وافيه، مضيفًا بأن مقياس نجاح الجمعية أيضا يرتبط بمدى تأثيرها على الأفراد والمجتمع فى التوعيه.

وأشار المهندس محمد عبده- مسؤل بإدارة المخلفات بمحافظة قنا، إلى دور الوحدات المحلية مع برنامج المخلفات بإقامة مصنع بنجع حمادي لتغطية نجع حمادى وفرشوط وأبوتشت ومصنع بقنا لتغطية مخلفات قنا وقفط والوقف ودشنا ومصنع بقوص لتغطية قوص ونقاده، بالإضافة إلى مدفن صحى.

كما تم تنفيذ نموذج قرية بكل مركز من خلال الشئون الاجتماعية بمسابقة وتم اختيار ١٣ جمعية من ١٣ قرية على مستوى المحافظة وسوف يتم تسليم كل جمعية عدد من التروسكلات، كما يوجد ٧٠ حاوية بمساحة ٢٤ متر مكعب سوف يتم توزيعها أيضا للوحدات المحلية والقرى التابع لها.

فيما عرض أحمد معوض- مسؤول جمعية عين البيئة بالقاهره،" كنموذج ناجح فى مجال المخلفات وإعادة تدويرها" تجربته في عمل مجمع بئيى يهدف للتوعية وغرس القيم النبيلة تجاه البيئة من الاستفادة من المخلفات فى زراعة الأسطح والتجميل والاستفادة من المخلفات كمورد يعود بالنفع على الأسرة والمجتمع.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا