"غضب الطبيعة وقسوة الشتاء".. تفاصيل الأمطار الرعدية والعواصف والرياح التي ضربت محافظات الجمهورية (صور)

شفط مياه الأمطار
شفط مياه الأمطار
إسلام أمين – بسام عبدالحميد – محمد رجب – ريهام علي – هند الشيال – محمد نبيل

"عواصف وأمطار وسيول" لتتحول الشوارع في عدد من المحافظات خلال الأيام الأخيرة بمثابة بحيرات من المياه، يسبح فيها المواطنون، وسط تحذيرات خبراء الأرصاد الجوية من حالة الطقس السيئ، ومحاولات من المسؤولين لمجاراة غضب الطبيعة، لعدم وقوع أي حوادث.

رصدت "بوابة الفجر" أبرز المشاهد خلال الأيام الماضية في عدد من محافظات الجمهورية، وكيف تعاملت الجهات المسؤولة مع التقلبات المناخية.

- مصرع ربة منزل ونجلها غرقًا إثر انقلاب سيارة في ترعة بأبو حمص لسوء الأجواء
ففي محافظة "البحيرة" لقيت ربة منزل ونجلها مصرعهما غرقًا وتم إنقاذ زوجها ونجلها الثاني، اثر انقلاب سيارة ميكروباص بمياه ترعة المحمودية بأبوحمص، نتيجة سوء الأحوال الجوية، ووجه محافظ البحيرة بالدفع بعدد ٣ فرق من الإنقاذ النهري ضمت عدد ٥ غطاسين لانتشال جثث الضحايا.

- مدير أمن البحيرة يدفع بسيارات الحماية المدنية لشفط مياه الأمطار
وتسبب سوء حالة الطقس المصحوب بسقوط الأمطار بغزارة في غرق الطريق الزراعي السريع أسفل الكوبري العلوي بمركز إيتاي البارود، وانتقل على الفور اللواء جمال الرشيدي، مدير الأمن، ووجه بالدفع بسيارات من الحماية المدنية لشفط مياه الأمطار وتواجدها باستمرار طوال وقت سقوط الأمطار لشفطها أولا بأول حتى لا تعوق الأمطار الحركة المرورية بالطريق الزراعي.

- وفاة شخص سقطت فوقه لافتة إعلانية وغلق ميناء الإسكندرية
وفي محافظة "الإسكندرية" قررت سلطات الميناء، مواصلة غلق بوغاز مينائي الإسكندرية والدخيلة نظرًا لارتفاع أمواج البحر وسرعة الرياح إلى المعدلات التي لا تسمح بحركة السفن بشكل آمن، ويصاحب نوة "قاسم" أمطارًا رعدية وعواصف ورياح جنوبية غربية وانخفاض شديد في درجات الحرارة، أدت إلى اتخاذ المواطنين تدابيرهم وسط حالة من الحذر الشديد، مع إعلان محافظة الإسكندرية حالة الطوارئ القوصي، كما لقي شخص مصرعه وأصيب آخر سقطت عليهما لافتة من طابق أرضي بعقار بشارع أبو قير بمنطقة لوران شرقي الإسكندرية، وذلك بسبب موجة الطقسي السيء، بالتزامن مع نوة "قاسم".

- الدفع بعدد 95 سيارة وفرق طوارئ لشفط المياه
ودفعت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية بعدد 95 سيارة "نافوري" وبدالات وفرق الطوارئ للشوارع بجميع أنحاء المحافظة، لشفط تجمعات مياه الأمطار، في الوقت الذي أهابت فيه شركة الصرف الصحي المواطنين بتوخي الحذر وعدم وقوف السيارات فوق شنايش الأمطار، والبالغ عددها نحو 60 ألف شنيشة، والاتصال بالخط الساخن 175 من أي تليفون أرضى عند وجود أي تراكمات المياه.

- القوات المسلحة تتدخل للمساعدة في رفع مياه الأمطار
وتدخل رجال القوات المسلحة من قيادة المنطقة الشمالية، لرفع تجمعات مياه الأمطار التي تأثرت بها بعض مناطق محافظة الإسكندرية، وذلك بالتعاون مع شركه الصرف الصحي.

- وقف حركة الملاحة بميناء الإسكندرية والدخيلة
كما قررت سلطات ميناء الإسكندرية استمرار إغلاق بوغازي ميناءي الإسكندرية والدخيلة، أمام حركة الملاحة البحرية، لسوء الأحوال الجوية لليوم الثالث على التوالي.

وقال رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية، إن الرصدة الجومائية أكدت تجاوز سرعة الرياح إلى 30 عقدة وارتفاع الأمواج لـ5 أمتار، ما أدي لتكدس أكثر من 40 سفينة بمنطقة المخطاف الخارجي، انتظارا لتحسن الأحوال الجوية.

- أمطار شديدة بقرى ومراكز الشرقية.. والمحافظ يرفع درجة الاستعداد القصوى
وفي محافظة "الشرقية" تعرضت عدد من القرى والمدن إلى هبوب الرياح المصحوبة بهطول أمطار وتسببت في تراكم المياه في الشوارع وتجمع البرك الطينية، وانعكست حالة الطقس السيئ على جميع أنحاء المحافظة حيث خلت الشوارع من المارة وأصيبت الحركة التجارية بالركود لالتزام المواطنين بمساكنهم، كما انقطع التيار الكهربائي في العديد من القرى.

وأعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الإقليم، رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة تقلبات وسوء الأحوال الجوية والتأكد من جاهزية سيارات الكسح المخصصة لشفط المياه وسيارات الحماية المدنية لسرعة توجيهها لمكان الأزمة في حالة سقوط سيول أو أمطار غزيرة أو حدوث طوارئ وكذا مراجعة الطرق الرئيسية للتأكد من وجود غرف لتصريف المياه.

- أمطار غزيرة تضرب المنيا وتوقف مراكب الصيد
وشهدت محافظة "المنيا" سقوط أمطار غزيرة على مناطق متفرقة من المحافظة، تسببت في توقف مراكب الصيد والمعديات عن العمل لحين استقرار الطقس وتوقف الأمطار، وأعلنت محافظة المنيا حالة الطوارئ استعدادا لهطول الأمطار وتحسبا للسيول كما شدد المحافظ على جميع الجهات المنوط بها مواجهة السيول أن تكون على استعداد كامل، بالإضافة إلى المرور على مخرات السيل للتأكد من عدم البناء عليها وتطهيرها بشكل مستمر.

- 234 مليون جنيه لمشروعات الحماية من أخطار السيول بقنا
وفي محافظة قنا اتجهت المحافظة والقيادات التنفيذية لوضع خطة محكمة من أجل التصدي لمخاطر السيول والأمطار الغزيرة، ووضع 234 مليون جنية لمشروعات الحماية من اخطار السيول بالمحافظة، وقال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا ان إجمالي تكلفة المشروعات الجاري تنفيذها في مجال الحماية من أخطار السيول بالمحافظة بلغت ٢٣٤ مليون جنيه.

وأشار "الهجان" إلى أنه شدد على ضرورة تفقد مخرات السيول بمدن المحافظة والتي شملت مخر سيل كرم عمران بمدينة قنا ومخر سيل حجازة بمدينة قوص ومخر سيل المعنا بمدينة قنا وذلك للوقوف على مدى جاهزيتها واستعدادها لاستقبال أي سيول محتملة خلال فصل الشتاء القادم، مضيفا، انه تم التأكد من جاهزية المخرات لاستقبال مياه السيول المحتملة خلال فصل الشتاء المقبل مؤكدا انه تم تطهير جميع مخرات السيول البالغ عددها ١٢ مخر من المخلفات وتم عمل الصيانة اللازمة لبوابات حجز المياه بها لضمان سريان المياه بشكل امن فى المجرى المعد لها.

- مصرع 3 أشخاص صعقا بسبب الأمطار في الفيوم
كما شهدت محافظة "الفيوم" طقسا سيئا وبرودة شديدة وهطول أمطارا غزيرة على كافة أنحاء المحافظة، حيث غمرت المياه جميع شوارع المحافظة ومراكزها، وتحولت شوارع قرى وعزب المحافظة إلى برك من الوحل، لعدم وجود مصافي للمياه، الأمر الذي دفع المواطنين للالتزام بمنازلهم خوفا على أطفالهم، كما قرر مديرين المدارس بالمحافظة خروج الطلاب قبل مواعيد انصرافهم الرسمية، حرصا على حياتهم من الأمطار ولعودتهم سالمين إلى منازلهم، ودفع المهندس أيمن عزت رئيس مجلس مدينة الفيوم، بعربات لشفط مياه الأمطار من وسط المدينة الشوارع الرئيسية الحية فقط، دون التوجه للشوارع الجانبية، وسقطت باقي المراكز والقرى من حسابات المسئولين.

وشهد مركز إطسا حادثا مأساويا حيث لقي عامل شاب مصرعه صعقا بالكهرباء بسبب ملامسته لقطعة حديدية مثبتة بأحد المحال الملاصقة لعمود إنارة مما تسبب في صعقه بالكهرباء ووفاته في الحال وسط ذهول المواطنين، كما شهدت قرية "جردو" التابعة لمركز إطسا بالفيوم، نفوق حمار وبقرة، وتم إنقاذ فلاح من الموت صعقا بالكهرباء بعد أن ألقى به الحمار من فوق ظهره فور ملامسته لعمود إنارة أثناء هطول الأمطار.

وفى مركز الفيوم أصيب عامل زراعي بإصابات وكدمات مختلفة نتيجة تعرضه لصعق كهربائي شديد، أدى إلى دفعه بشدة أرضًا، وإصابته، ونفوق ماشيته بسبب الصعق الكهربائي الشديد من سلك عار مُلقى أرضًا بناحية قرية كفور النيل.

- الدفع بسيارات كسح لشفط مياه الأمطار في الغربية
وتعرضت مراكز ومدن محافظة "الغربية" لسقوط أمطار غزيرة ومتوسطة، صاحبها انخفاض في درجات الحرارة مع ارتباك حركة مرور المركبات بالطرق وسير المواطنين، وأعلنت غرفة العمليات حالة الطوارئ وانتشار الدوريات المرورية على الطرق لتنظيم الحركة، كما دفعت شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بسيارات شفط المياه التابعة لها، لسحب تجمعات مياه الأمطار من الشوارع أولا بأول.

- النوات الجوية تغرق الشوارع والمنازل في دمياط وتوقف حركة الصيد
وشهدت محافظة "دمياط" عدد من النوات الجوية منذ بداية فصل الشتاء هذا العام، حيث بدأت الأمطار تسقط بغزارة أغرقت شوارع المحافظة بأكملها، وتحولت إلى برك من المياه، وتسببت في انسداد بالوعات الصرف، ونتج عن ذلك دخول المياه إلى عدد من الورش الصناعية تسبب في غرقها، بالإضافة إلي تصدع عدد من الشقق الموجودة في مساكن المظلوم بمدينة دمياط، بسبب هطول الأمطار بغزارة، كما أغرقت عدد من الساحات بهيئة ميناء دمياط.

ووجه الأهالي عدد من الانتقادات لمحافظ دمياط، الأمر الذي دفع الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، لعقد اجتماعًا مع رؤساء الوحدات المحلية، شددت فيه على تحرك الحملات لمتابعة حالة بالوعات صرف الأمطار، وتحريك حملات لتصريف وكسح مياه الأمطار، بالإضافة إلى توقف حركة الصيد أكثر من مرة بسبب شدة سرعة الرياح وتساقط الأمطار الرعدية بصورة غزيرة يصعب معها خروج رحلات الصيد من بوغاز عزبة البرج بدمياط.

- طقس سيئ وأمطار غزيرة تضرب الدقهلية
كما شهدت محافظة "الدقهلية" هطول أمطار غزيرة تزامنا مع سحب وغيوم ورياح شديدة نتج عنها غلق معظم المحال وتوقف حركة الصيد ببحيرة المنزلة، وأعلنت شركة مياه الدقهلية عن تجهيز 2117 غرفة صرف لاستيعاب مياه الأمطار والسيول ووجه محافظ الدقهلية بالتوسع في إنشاء بلاعات تستوعب مياه الأمطار.

- انقطاع الكهرباء بسبب أمطار متواصلة على كفر الشيخ
واستمرت مدن ومراكز محافظة "كفرالشيخ" تتعرض لسقوط أمطار غزيرة مصاحبة بموجة صقيع ورياح شديدة، وتم رفع حالة الطوارئ لمواجهة سقوط الأمطار، بالإضافة إلي رفع حركة الملاحة بميناء الصيد البحري بمركز البرلس لارتفاع أمواج البحر عن الحد المسموح به لأعمال الصيد، وتعرضت العديد من القرى إلى انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، بسبب سوء الأحوال الجوية.

- غرق شوارع القليوبية.. والمحافظ يعلن الطوارئ لمواجهة الطقس السيئ
كما شهدت محافظة "القليوبية" موجة من الطقس السيء وهطول الأمطار بأنحاء متفرقة، أدت إلى ارتباك مروري على الطرق الرئيسية وتراكم مياه الأمطار بالشوارع وانقطاع الكهرباء بالقرى بسبب الرياح الشديدة، وتحولت الشوارع إلي برك طينية، وتسببت الأمطار لانعدام الرؤية وتكدس السيارات بالطريق الزراعي وتجمع المياه في مطالع ومنازل الكباري.

كما شهدت عددًا من المدن والقرى انقطاعا للكهرباء بسبب الأحوال الجوية وامتنع الأهالي عن الخروج من المنازل بسبب أحوال الطقس المتقلبة والبرودة الشديدة، وتأثرت حركة البيع والشراء واضطرت عدد من المحلات للإغلاق بسبب قلة حركة الزبائن الذين عزفوا عن الخروج بسبب الأمطار، وأعلنت شركات الكهرباء حالة الطوارئ واستمرار العمل على مدار الـ24 ساعة المقبلة للتغلب على ما ستخلفه موجة الطقس السيئ.

كما أصدر الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ الإقليم، تعليماته لرؤساء المدن والمراكز والأحياء برفع حالة الاستعداد القصوى وتوفير المعدات والعربات لمجابهة الأمطار، والتنسيق بين جميع الجهات المعنية من مديرية الري وشركة مياه الشرب بالقليوبية وشركة مياه القاهرة الكبرى بالمحافظة، والتأكد من تمركز سيارات الشفط والكسح ومعدات الصرف اللازمة بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة لمواجهة تراكم أي كميات مياه للأمطار والتدخل الفوري في حالة حدوث أية مشكلة.

- إصابة 5 أشخاص إثر انقلاب سيارة بطريق العين السخنة في السويس
وشهدت محافظة "السويس" سقوط أمطار غزيرة، فيما غرقت الشوارع بمياه الأمطار في بعض المناطق في شكل أقرب إلى بركة مياه تسببت في إعاقة حركة سير المارة، وأصيب عدد 5 أشخاص في انقلاب سيارة ملاكي على طريق العين السخنة ونقل المصابين إلى مستشفى السويس العام.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا