غلق الموانئ وإعلان الطوارئ.. كيف تواجه الحكومة أزمة الأمطار؟

بوابة الفجر
عقب توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، باستمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء، والتي يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وسيناء، تأهبت القطاعات لذلك، حيث قررت إدارة حركة السفن غلق مينائي الإسكندرية والدخيلة، بالإضافة لبعض الإرشادات التي وضعاها اﻹدارة العامة للمرور لمنع وقوع الحوادث.
 
من بين هذه الارشادات، التحكم في عجلة القيادة جيدًا لأن سطح الطريق قد يكون زلقا، وتشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، ومضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادي الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل حتى لا تنزلق السيارة في أي اتجاه، كما تهيب إدارة المرور جميع سائقي السيارات بعدم القيادة بسرعات جنونية على الطرق، والالتزام بالسرعات المقررة لها واستخدام الإشارات الدالة على الانحراف في الوقت المناسب، وعدم الانشغال بغير الطريق لعدم فقدان التركيز مع الالتزام بالجانب الأيمن من الطريق، بالإضافة إلى استعمال الأضواء المبهرة ليلاً أو نهارًا كما يجب عدم الانشغال بغير الطريق لعدم فقدان التركيز، فضلاً عن ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم في السرعة من "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم، مع مضاعفة هذه المسافة في الأحوال الجوية السيئة.
 
غلق مينائي الإسكندرية والدخيلة
وقررت إدارة حركة السفن اليوم السبت، غلق بوغاز مينائي الإسكندرية والدخيلة؛ نظراً لارتفاع الأمواج وسرعة الرياح إلى المعدلات التي لا تسمح بحركة اللنشات وصعود ونزول المرشد من وعلى السفينة بشكل آمن،- حسبما قال رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية-، والذي أشار إلى أن عمليات الشحن والتفريغ بالسفن المتراكية على الأرصفة، ودخول وخروج البضائع والشاحنات من وإلى الميناء تستمر بشكل طبيعي رغم غلق البوغاز.
ووجه اللواء بحري مدحت عطية رئيس مجلس إدارة هيئة الميناء الجهات المعنية للتنسيق والعمل على توخي الحذر والالتزام بقواعد وشروط السلامة في دخول وخروج الشاحنات والبضائع بشكل آمن، وذلك للحفاظ على الأرواح والممتلكات.
 
إغلاق بوغاز رشيد أمام حركة الصيد
وشهدت مدن ومراكز محافظة البحيرة، أمس حالة من الطقس السيئ والأمطار الغزيرة التي انهمرت بكثافة على المدن الساحلية مثل إدكو ورشيد، حيث أدى سوء الأحوال الجوية إلى إغلاق بوغاز رشيد أمام حركة الصيد وميناء المعدية بمركز إدكو بسبب ارتفاع حركة الأمواج عن معدلاتها.
 
ومن جانبه شدد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، على رفع درجة الاستعداد بجميع الأجهزة التنفيذية لمواجهة إزالة آثار الأمطار الغزيرة، مشيرا إلى استمرار انعقاد غرفة الطوارئ والأزمات بديوان عام المحافظة بمدينة دمنهور على مدار الساعة للإبلاغ عن أي طارئ في هذا الشأن.
ووجه محافظ البحيرة القيادات التنفيذية بمراجعة الوحدات المحلية لمعداتها الخاصة بإزالة آثار الأمطار، وكذلك جاهزية الصفايات في الشوارع المختلفة لتصريف المياه، كما وجه بتطهير الترع والمصارف وتسليك بلاعات الصرف لمواجهة الأمطار ورفع المخلفات، بالإضافة إلى مراجعة كفاءة تشغيل محطات الصرف الزراعي ووحدات الطوارئ بها.

غرفة عمليات بـ"الري" متصلة بجميع المحافظات
وأعلنت وزارة الموارد المائية والري، استعداداتها لمواجهة الأمطار والسيول، حيث تم رفع حالة الطوارئ بين كافة أجهزة الوزارة، وتشكيل غرف عمليات بالمحافظات وربطها مع غرفة عمليات مركزية بالوزارة، للتعامل مع أي أزمات قد تحدث، وحماية الأرواح والممتلكات والزراعات من مخاطر السيول وتداعياتها والتقليل من حجمها المتوقع قدر الإمكان.
 
طؤارى في غرف عمليات المرور
كما بدأ أمس عمل غرف الطوارئ والإغاثة بإدارات عمليات المرور، بعد سقوط أمطار أو تلقى البلاغات الناتجة عن سوء الأحوال الجوية على مدار الساعة، حيث تتابع غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور، حركة السيارات أعلى المحاور والميادين، بواسطة الخدمات المرورية المنتشرة على الطرق. وتتم مراقبة حركة السيارات بواسطة كاميرات المراقبة، لرصد أي كثافات مرورية بالمحاور مع نشر الأوناش المرورية بالطرق لرفع أي معوقات مرورية سواء الحوادث أو الأعطال.
وقامت الإدارة العامة للمرور، بتوفير ونشر عدد من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدي السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث للسيارات من خلال رقم التليفون 01221110000.
 
المرور يحذر من السرعات الزائدة
وحذرت اﻹدارة العامة للمرور، من القيادة بسرعات عالية بسبب هطول أمطار بالطرق الرابطة بين المحافظات، لمنع وقوع الحوادث المرورية التي تؤدى إلى انقلاب السيارات، مع عدم التحكم في عجلة القيادة على الطرق، حيث شهد طريق القاهرة إسكندرية الزراعي والصحراوي والساحلي الدولي والطرق المؤدية لمحافظة اﻹسكندرية والبحيرة والقاهرة والسويس هطول أمطار وانخفاض ملحوظ للرؤية الأفقية وعلى المسافرين وقائدي المركبات المختلفة بتوخي الحذر أثناء القيادة.
 
توزيع سيارات شفط مياه اﻷمطار بالقاهرة والجيزة
وانتشرت أمس سيارات شفط المياه على المحاور الرئيسية، وبمطالع و منازل الكباري بمحافظتي القاهرة والجيزة، لسحب المياه المتراكمة بعد سقوط أمطار غزيرة على الطرق.
 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا