عاجل - السعودية | "التنمية الاجتماعية" تحتفي باليوم العالمي للمسِنّين في 12 دارًا للرعاية

اليوم العالمي للمسِنّين
اليوم العالمي للمسِنّين

تقدم صحيفة عاجل كل اخبار المملكة العربية السعودية اليوم | كل أخبار المملكة | السعودية اليوم | مباشر وعاجل |اخبار الملك| اخبار السعودية الان | اخبار السعودية مباشر | وكل ما يخص اخبار ولى العهد الامير محمد بن سلمان عبر بوابته الألكترونية.

 

تقيم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم الاثنين، عددًا من الأنشطة والفعاليات، تزامنًا مع اليوم العالمي للمسنين الذي يوافق الأول من أكتوبر، وذلك من خلال برامج مخصصة في دور الرعاية الاجتماعية للمسنين في مختلف مناطق المملكة.

 

وتهدف الوزارة من خلال التفاعل مع اليوم العالمي للمسنين إلى التأكيد على أنَّ القيم الإسلامية الحميدة تدعو إلى توقير واحترام المسنين، وإبراز دور المسنين في تنمية وخدمة المجتمع وقدرتها على العطاء، والاستفادة من خبرات وطاقات كبار السن المهنية والعلمية، والتعريف بالجهود المحلية والدولية المتعلقة بفئة المسنين، ومساندتهم ورفع مستوى الوعي بحقوقهم والاهتمام بهم.

 

وتقدم الوزارة للمسنين الرعاية الشاملة (الصحية والاجتماعية والنفسية) عبر دور الرعاية الاجتماعية المنتشرة بمناطق المملكة والتي يبلغ عددها حاليًا 12 دارًا، بالإضافة إلى تقديم المساعدات المالية والعينية للمحتاجين من المسنين وأسرهم عبر وكالة الضمان الاجتماعي، والأجهزة التعويضية من كراسي متحركة وأسرة طبية وسماعات وغيرها، وبرنامج الرعاية المنزلية للمسنين داخل إطار الأسرة من خلال برنامج زيارات متابعة لهم.

 

وتعمل الوزارة ضمن برنامج التحول الوطني على مبادرات تأسيس 5 واحات نموذجية للمسنين متوافقة مع احتياجاتهم تشمل كافة الخدمات الصحية والعلاج الطبيعي وناديًا ترويحيا، وتمكين القطاع الأهلي من تأسيس 13 جمعية أهلية متخصصة للمسنين تغطي خدماتها كامل مناطق المملكة، وتشارك الوزارة ومجلس شؤون الأسرة في صياغة نظام حقوق كبار السن والذي يساهم بشكل فعال في حفظ حقوق كبار السن وحمايتهم من الإيذاء وتوفير أفضل الخدمات لهم.

 

يشار إلى أنَّ اليوم العالمي للمسنين هو أحد مناسبات الأمم المتحدة وقد تم اعتماده من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1990م بحيث يكون الأول من شهر أكتوبر يومًا عالميًا للمسنين.

 

وتشارك المملكة المجتمع الدولي في الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين إيمانًا بأهمية هذه المناسبة، كما تشارك وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الجهات الحكومية والأهلية الأخرى في تفعيل هذه المناسبة بكافة قطاعاتها عبر تنفيذ العديد من الفعاليات في فروع الوزارة بمختلف مناطق المملكة وتنفيذ برامج تخدم قطاع المسنين وبرامج وندوات توعوية وتثقيفية بحقوق المسنين موجهة لأفراد المجتمع، بالإضافة لتفعيل برنامج الزيارات المدرسية لدور الرعاية الاجتماعية وإقامة ورش عمل ودورات تدريبية.

 المصدر:- صحيفة عاجل

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا