رئيس التنمية الصناعية يناقش دعم الاستثمار الصناعي مع محافظ الجيزة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
Advertisements
عقد اللواء احمد راشد محافظ الجيزة اجتماعا مع المهندس احمد عبد الرازق رئيس هيئة لتنمية الصناعية لبحث سبل دعم الاستثمار الصناعي في المحافظة والاستفادة من التيسيرات الاجرائية التي اقرتها الهيئة وكذا بحث مشاكل مستثمري المنطقة الصناعية بابي رواش وذلك بحضور دكتور محسن عادل رئيس هيئة الاستثمار والمهندس مجدي غازى نائب رئيس الهيئة لتنمية المناطق الصناعية والمهندس عماد رافت نائب رئيس الهيئة للخدمات والتراخيص الصناعية وعدد من القائمين على المنطقة الصناعية بابي رواش ومستثمري المنطقة

أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة ان المحافظة تعكف على وضع حلول جذرية لعدد من المشكلات التى تواجه بعض المستثمرين بالمنطقة الصناعية والاستثمارية وذلك لتهيئة سبل النجاح اللازمه للمستثمر فى أطار الحفاظ على حقوق الدوله والتسهيل على المستثمرين.

وأكد المحافظ ان اولوية العمل هو التيسير على المستثمرين وتحفيزهم للتوسع فى أنشتطهم الاستثمارية والتى تصب فى النهايه بمصلحة الدوله .

وصرح عبد الرازق ان قانون تبسيط استخراج التراخيص الصناعية يعد ثورة اجرائية في التيسير على المستثمرين حيث  ادخل مفهوما جديدا وهو اصدار الرخصة بالاخطار خلال اسبوع واحد فقط وذلك بالنسبة للمشروعات التي لا تمثل خطورة وتبلغ نسبة مثل تلك المشروعات 80% من اجمالي الصناعات في مصر , بيتما الترخيص المسبق للمشروعات عالية المخاطر وتصدر خلال شهر واحد ... مؤكدا انه بموجب القانون اصبحت كافة التراخيص لجميع المصانع داخل وخارج المناطق الصناعية مسئولية الهيئة وليس لاجهزة المدن او المحليات دور في اصدارها، مشيرًا إلى أن شكوى المستثمرين من عدم اعتراف بعض المحليات او اجهزة المدن  بالنراخيص بالاخطار ان ثبت يعد خرقا للقانون .

وشدد رئيس الهيئة في الوقت ذاته على ان تيسير الاجراءات الصناعية هدفه الاسراع فيها ولا يعني بحال من الاحوال التهاون في الاشتراطات وتطبيقها على الوجه الاكمل لضمان تطبيق معايير السلامة والبيئة والصحة , مضيفا انها ليست رخصة ابدية وانما عند ثبوت مخالفة المستثمر وعدم التزامه بالاشتراطات التي اقرها تسحب منه، وخاصة ان الهيئة ملزمة باجراء معاينة للمشروع بالاخطار خلال 90 يوم بعد اصدار الرخصة للتاكد من جدية وتحقيق المستثمر للاشتراطات المطالب بها.

وشدد رئيس الهيئة على ان سند الحيازة للارض , سواء الملكية او الايجار او تقنين وضع , من اهم الاشتراطات في منح الترخيص للمصنع مؤكدا ان حق الدولة من الاولويات من خلال التاكد من عدم وجود اية مخالفات مالية أو مستحقات  للدولة لدى المستثمر، وعليه ان يقدم عند المعاينة خلال 90 يوم ما يثبت وفائه بكافة التزاماته المالية تجاه المحافظة او جهاز المدينة التابع له، مضيفا ان القانون لا يجيز منح ترخيص لمشروع  بدون اثبات انه مقام على ارض صتاعية وليست زراعية. 

وقال رئيس الهيئة انه ضمانا لحق الدولة ووفاء المستثمر بالتزماته المالية قبل منحه الرخصة طالب رئيس الهيئة إدارة المنطقة الصناعية بابي رواش بارسال قائمة بالمشروعات داخل المنطقة التي عليها مخالفات مالية لوضعها في الاعتبار عند منح التراخيص.

وأوضح ان الهيئة تصدر التراخيص للمنشات الصناعية فقط وما يتبعها من مخازن خاصة بتلك المصانع والتي تعد جزء من المصنع اما مشروعا ت المخازن المستقلة تصدر رخصتها من المحليات واجهزة المدن .

وحول اجراءات التصرفات العقارية اكد عبد الرازق ان الهيئة تحاول جاهدة محاربة تسقيع الاراضي , موضحا ان معيار الجدية طبقا للقانون الجديد التشغيل الفعلى للمصنع وبدء الانتاج وليس النسبة البنائية كما كان يحدث سابقا لان الهدف من التنمية الصناعية الانتاج وتشغيل العمالة وليس مجرد اشغال قطعة الارض.

وقال عبد الرازق ان الهيئة مستعدة لدعم وتقوية  الادارة الحالية لابي رواش الصناعية من اجل سرعة حل مشاكل المستثمرين المنمثلة في بعض المشاكل الاجرائية في التراخيص وكذا نقص المرافق وذلك يمكن تحقيقه من خلال تشكيل لجنة عليا لادارة المنطقة بها ممثلين من الهيئة والاجهزة المعنية لافتا الى ان فرع الهيئة بمدينة اكنوبر والقريب من المنطقة الصناعية قادر على تقديم كافة خدمات الهيئة لمستثمري ابي رواش.

وفي هذا السياق اعلن رئيس الهيئة عن قرب الانتهاء من الربط الالكتروني لجميع فروع الهيئة في اطار المرحلة الثانية من الميكنة الالكترونية لخدمات الهيئة والمتوقع الانتهاء منها نهاية العام الجاري , بالاضافة لتقديم الخدمات اونلاين للمستثمرين.

كان قد تقدم  عدد من المستثمرين بابي رواش بعدة مطالب فيما يتعلق بالبطء في اصدار التراخيص من المحليات و الاعتداد برخص التشغيل بالاخطار الصادرة من الهيئة من قبل المحليات ،ونقص المرافق وخاصة محطات المياه  وبعض المشاكل الخاصة بدخول وخروج البضائع (الكارتة) والدفاع المدني.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا