علاجات منزلية للتعامل مع مشكلة آلام الحلق عند البلع

أرشيفية
أرشيفية
هل استيقظتِ يومًا على ألم شديد في حلقكِ عند البلع؟ كلنا نرغب في إيجاد حل لمشكلة آلام الحلق المزعجة، فهو أحد أكثر الأمراض شيوعًا، خاصة في أوقات تغير الفصول. وقد يظهر التهاب الحلق وحده أو كأحد أعراض البرد أو الإنفلوانزا، وهناك أسباب أخرى مثل التهاب الغدد الليمفاوية، أو التهاب الأذن. وفي جميع الأحوال من الضروري معرفة السبب وراء التهاب الحلق للتمكن من علاجه بشكل صحيح.

ما الفرق بين الأنفلونزا والبرد؟
وإلى حين الكشف عن سبب آلام الحلق، يمكنكِ اتباع بعض العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة في علاج آلام الحلق وتخفيف آلام بلع الطعام، مع ضرورة عدم تناول أي نوع من المضادات الحيوية لعلاج التهابات الحلق دون استشارة الطبيب أولًا.

- الماء الدافئ المملح:
تُعد المضمضة بالماء الدافئ المملح من أبسط الطرق وأكثرها فاعلية في تخفيف آلام الحلق، إذ يعمل الملح على قتل أي فيروس أو بكتيريا قد تسبب عدوى في الحلق، بالإضافة إلى أن الماء الدافئ له تأثير مهدئ على الحلق.

امزجي ربع ملعقة من الملح مع كوب من الماء الدافئ، ثم استخدميه كمضمضة عدة مرات يوميًا، مع الحرص على عدم ابتلاع الخليط.

- خل التفاح:
يتميز خل التفاح باستخداماته المتعددة ومنها تأثيره كمضاد للميكروبات ويساعد على مكافحة العدوى، إذ تساعد طبيعته الحمضية على تكسير المخاط في الحلق والحد من انتشار البكتيريا، وله دور في علاج الآلام الناتجة عن ارتجاع المريء، إذ يعمل على توازن إنتاج أحماض المعدة، ما يمنع ارتداد الأحماض والشعور بحرقة المعدة.

أضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام إلى كوب من الماء الدافئ وملعقة صغيرة من العسل الأبيض، وتناولي هذا المشروب من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم للتخلص من آلام الحلق.

- العسل والليمون:
يُعد خليط العسل بالليمون من أشهر وأسرع الوصفات المنزلية لعلاج التهاب الحلق ونزلات البرد، فالليمون غني بفيتامين "ج" الذي يساعد على تقوية المناعة ومحاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة لآلام الحلق، والعسل أيضًا يساعد في تخفيف حدة الآلام عند البلع، وله خصائص مضادة للبكتيريا.

اخلطي ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون الطازج، وقلبي الخليط جيدًا، ثم تناوليه عدة مرات على مدار اليوم، ستلاحظين تحسنًا كبيرًا عند البلع مع الاستمرار على تناول هذا الخليط الرائع.

- الثوم:
يعمل الثوم كمضاد حيوي طبيعي لعلاج الالتهابات المختلفة في الجسم، فعلى الرغم من طعمه اللاذع ورائحته النفاذة، لكنه يعمل بفعالية في قتل البكتيريا وعلاج التهابات الحلق وتخفيف الآلام.

قطعي فص الثوم إلى نصفين، ثم ضعي في كل جانب من فمكِ قطعة من الثوم، وابدئي في مص عصارة الثوم، وقد تحتاجين في بعض الأحيان إلى سحقها بأسنانكِ للحصول على مزيد من عصارة الثوم، من أجل نتائج أفضل.

- الزنجبيل:
استخدمي الزنجبيل الطازج للحد من آلام الحلق وتسهيل البلع، فهو يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات، ويساعد في تقليل الالتهابات، بالإضافة إلى إنه يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي بشكل عام.

أضيفي ملعقة من الزنجبيل الطازج المبشور إلى كوب من الماء المغلي، واتركيه لبضع دقائق، ثم أضيفي قليل من العسل وعصير الليمون، واستمتعي بتناول هذا المشروب المنعش والمفيد ثلاث مرات يوميًا حتى تزول آلام الحلق نهائيًا.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا