انفلونزا الخنازير تصل أوروبا.. رومانيا تعدم 135 ألف خنزير

خنازير
خنازير

تمّ الكشف عن انفلونزا "حمى" الخنازير الأفريقية فى ثاني أكبر مزرعة للخنازير بأوروبا بعد أيام فقط من قيام الصين بذبح آلاف الخنازير في محاولة لاحتواء انتشارها.

 

وتسبب الفيروس في تلوث مزرعة في رومانيا تضمّ 135 ألف خنزير، وألقى المسؤولون باللوم على المياه المأخوذة من نهر الدانوب بسبب انتشاره، وفقاً لصحيفة "ذى صن" البريطانية اليوم.

 

وقال جيكو دراغان من معهد بوخارست للتشخيص والحيوان لوسائل الإعلام المحلية، إنّه سيتم الآن التخلص من آلاف الخنازير.

وأكد معهد بوخارست التشخيصي وصحة الحيوان، وجود فيروس حمى الخنازير الأفريقي في "تيبو كونسولت"، ثاني أكبر مزرعة في أوروبا حيث يوجد 135 ألف خنزير.

 

وأرسلت العينات إلى المختبر الوطني صباح الجمعة، وأكدت النتائج وجود الفيروس، وستتم عمليات القتل الرحيم للخنازير في هذه المزرعة يوم الإثنين المقبل.

 

وينتقل المرض عن طريق حشرة القراد والاتصال المباشر بين الحيوانات، كما يمكن أن ينتقل عن طريق الأغذية الملوثة وأعلاف الحيوانات والأشخاص الذين ينتقلون من مكان إلى آخر، ولا يتوفر لقاح للفيروس، رغم أنّه ليس ضارًا للبشر.

 

وفى السياق ذاته،، فإنّ السلالة التي ضربت الصين مشابهة لتلك التي انتشرت في روسيا وجورجيا وإستونيا على مدى العقد الماضي، كما يقول أحد كبار الأطباء البيطريين في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو".

وثبت أنّ الفيروس الذي يسبب حمى الخنازير الإفريقية شديد، والذى يبقى معديًا لمدة لا تقل عن 30 يومًا في حظائر خنازير غير مأهولة، وأكثر من أربعة أشهر في منتجات لحم الخنزير، بما في ذلك لحم الخنزير المجفف المملح، وإلى أجل غير مسمى في جثث الخنازير المجمدة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا