الليرة التركية تتراجع 5% وتسجل أدنى مستوى على الإطلاق

Advertisements
هبطت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الخميس لمستوى قياسي متدنٍ جديد لتنخفض بأكثر من 5% مع تعقد الأزمة الدبلوماسية الراهنة مع الولايات المتحدة.

وكان مسؤول أمريكي صرح لوكالة "بلومبرج"، لكنها لم تسمه، بأن المفاوضين التركيين رفضوا التعهد بالإفراج عن القس الأمريكي.

وفي الأسبوع الماضي اشتعلت أزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة وتركيا نتيجة رفض أنقرة الإفراج عن القس الأمريكي الجنسية "أندرو برانسون"، حيث وضعته قيد الإقامة الجبرية على خلفية محاكمته بتهمتي الإرهاب والتجسس.

وصعدت تكلفة التأمين على الديون التركية خلال تداولات اليوم إلى أعلى مستوى منذ أبريل 2009 كما أعلنت وزارة المالية والخزانة في البلاد أنها ستعلن عن نموذج اقتصادي جديد غداً.

واشترطت تركيا تسليم "فتح الله كولن"، وهو واعظ تركي ومتهم بالقيام بمحاولة انقلاب في عام 2016، للإفراج عن القس الأمريكي.

وأعلنت الإدارة الأمريكية أنها ستفرض عقوبات على وزيري الداخلية والعدل الأتراك على خلفية احتجاز القس الأمريكي.

وبحلول الساعة 5:18 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنحو 5.2% لتصعد الورقة الخضراء إلى 5.5520 ليرة بعد أن سجلت 5.5670 ليرة في وقت سابق من التداولات وهو أدنى مستوى في تاريخ العملة.

ومنذ بداية العام الجاري انخفضت الليرة التركية أمام الدولار بنحو 30% تزامناً مع المشاكل الاقتصادية التي تمر بها البلاد كارتفاع معدل التضخم دون تدخل كافٍ من المركزي التركي، وزيادة عجز الحساب الجاري، فضلاً عن خفض التصنيف الائتماني لها من جانب عدد من المنظمات العالمية.

أما العائد على السندات التركية لآجل 10 سنوات، فقفز بمقدار 55 نقطة إلى 18.7%، بعد أن صعد قرب أدنى مستوى على الإطلاق في وقت سابق من الجلسة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا